العراق الان

كركوك تكشف عن مشاريعها في الموازنة

بغداد/ع.ق

كشف محافظ كركوك، راكان سعيد الجبوري، السبت، عن تفاصيل الخطة الخدمية المعدة للعام الحالي بعد إقرار موازنة 2023، وفيما أكد أنها ستضم مشاريع حيوية واستراتيجية شملت جميع الوحدات الإدارية للمحافظة وفق معايير محددة، رجح إنجاز 90 % من مشاريع قانون الدعم الطارئ نهاية العام الجاري.

وقال الجبوري، في تصريح نقله مراسل  (وكالة انباء الاعلام العراقي/) إن “المحافظة وضعت خطة لعام 2023 تتضمن مجموعة من المشاريع الاستراتيجية والمشاريع التي تخص الخدمات البلدية والكهرباء والطرق والجسور وقطاعات أخرى”، مبينا، أن” التخصيصات المالية للوحدات الإدارية وزعت بحسب النسبة السكانية والحاجة للمشاريع”.

وأكد، أن “أهم مشاريع خطة عام 2023 هو مشروع إكمال مستشفى جراحة القلب، وإنشاء مستشفى 25 سريرا في ناحية التون كوبري، فضلاً عن إكمال تطوير طريق كركوك – السليمانية، وطريق كركوك- الفتحة، إضافة إلى تطوير الطريق الحولي من مجسر تازة إلى مقر قيادة العمليات”.

وأشار إلى، أن “هنالك مجموعة من المشاريع المهمة ضمن خطة 2023 في قطاع الكهرباء، حيث سنعمل على تجهيز وإنشاء المغذيات والمحطات لفك اختناقات التجهيز، فضلا عن تطوير وتنفيذ مشروع تأهيل القشلة وقلعة كركوك التاريخية ومشاريع دعم التربية والتعليم العالي، منها إعادة تأهيل المعهد التقني في قضاء الحويجة الذي تعرض لتدمير شامل”، مؤكدا، أن” خطة المحافظة ستكون متنوعة ومتوزعة على الوحدات الإدارية والقطاعات كافة”.

وأضاف الجبوري، أن” خطة 2023 فيما يخص قطاع الموارد المائية، شملت إعمال تنظيف وتطوير للأنهر وتبطين القنوات الرئيسة، فضلاً عن منع التجاوزات على القنوات الرئيسة والفرعية”.

ولفت إلى، أنه “تم مفاتحة الوزارات كافة في الحكومة الاتحادية؛ لإنشاء مجموعة من المشاريع الحيوية والاستراتيجية التي تبلغ كلفها أكثر من 40 ملياراً، حيث طلبنا من وزارة العدل إنشاء سجن مركزي، وطلبنا من وزارة الداخلية إنشاء مبنى قيادة شرطة كركوك والمجمع الأمني، وطلبنا من وزارة الإعمار والإسكان تكملة بناية البلدية وإنشاء الطريق الحولي وإنشاء مجسر في ناحية التون كوبري وغيرها من المشاريع الاستراتيجية والحيوية”.

وتابع، “كما طلبنا من وزارة الكهرباء تجهيزنا بمجموعة من المتنقلات والمعدات الخاصة بالمحطات الكهربائية، فضلا عن تجهيزنا بمحطة 400 KV شرقية في ناحية تازة التي ستفك اختناقات أزمة الكهرباء، فضلا عن دعم قطاع النقل والشبكات وتجهيزنا بمجموعة من المتنقلات”.

وأكد، أن” الخطة ستتضمن أيضا القضاء على أزمة المياه في ناحية الرشاد، والقضاء على أزمة الكهرباء في قضاء داقوق، والقضاء على قطع بعض الطرق الخاصة في قرى المناطق المحررة والمهدمة”.

وأوضح الجبوري، أن “مشاريع البلدية هي مشاريع نوعية ومهمة جدا، إذ سيتم تطوير طريق السليمانية الرئيس وفتح مسارات جديدة في قطاعات البلديات كافة، فضلا عن مشاريع لتجهيز الإشارات المرورية والعلامات المرورية وتخطيط الشوارع في عموم مدينة كركوك”.

وعن تنفيذ فقرات خطة الأمن الغذائي، لفت إلى، أن” هنالك 247 مشروعاً ضمن مخصصات الأمن الغذائي، حيث تم إنجاز أكثر من 35 مشروعاً، أما المشاريع المتبقية تتراوح نسب الإنجاز فيها من 50 إلى أكثر من 70‎ % ‎”.

وبين الجبوري، أن “مشاريع الأمن الغذائي جميعها محالة، ما عدا واحدا”، مبينا، أن” جميع المشاريع قيد إجراءات التنفيذ وفحوصات التربة والتحريات والتصاميم”.

ونوه، أن” الخطوة الإيجابية في مشاريع الأمن الغذائي، أن المبالغ موجودة في المحافظة وتمول بصورة سريعة، لذلك لا يوجد أي مشكلة في صرف السلف وتمويل المشاريع، بالتالي فإن إنجاز المشاريع تسير بوتيرة عالية”، متوقعا” إنجاز 90‎ % ‎ من المشاريع نهاية السنة الحالية 2023″.

ت/ح.ز           

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك