العراق اليوم

بغداد اكثر المدن تلوثا بالعالم العربي ومرتبتها 13 عالميا:4 مليون سيارة و14 الف مولدة

مصدر الخبر / وكالة نون

اشارت تقارير حديثة إلى أن العاصمة بغداد تعاني من مشكلة تلوث الهواء، حيث تصدرت قائمة المدن العربية الأكثر تلوثًا، واحتلت المرتبة الثالثة عشرة عالميًا في مؤشر جودة الهواء PM2.5 وفقًا لشركة “IQAir” السويسرية.

وبحسب التقارير فان العوامل المسببة لتلوث الهواء في بغداد متعددة، فمن بينها وجود المصانع والمدن الصناعية في المناطق المركزية للمدينة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد المركبات المتواجدة في الشوارع فوق الحد المستوعب. كما يلعب انتشار المحارق غير المجازة للنفايات وكثرة المولدات الأهلية المستخدمة في الشوارع الفرعية وبين المنازل والمباني السكنية دورًا في تفاقم التلوث. وتشير التقارير إلى نقص الغطاء النباتي في المدينة كعامل آخر يسهم في تفاقم المشكلة.

 كما اوضح التقرير ان عدد السيارات في بغداد وصل إلى حوالي 4 ملايين سيارة، وعدد المولدات الكهربائية يقدر بنحو 14 ألف مولدة، وهذه الأرقام تعكس حجم التحدي الذي تواجهه العاصمة في مجال الحد من تلوث الهواء.

  التعرض المستمر لتلوث الهواء لمخاطر صحية جسيمة، مثل الربو وأمراض الرئة والسرطان وأمراض القلب، وقد يزيد من خطر الوفاة المبكرة. لذا، يجب اتخاذ إجراءات فورية للحد من تلوث الهواء في بغداد، بما في ذلك تعزيز التشريعات البيئية وتنفيذ إجراءات صارمة للمحافظة على جودة الهواء وتقليل الانبعاثات الضارة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك