العراق الان

تعمل بالذكاء الاصطناعي.. أداة تتوقع طقس 10 أيام في 60 ثانية

مصدر الخبر / قناة ان ار تي في NR TV

كشف تقرير صحفي إسباني عن أداة جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوقع حالة الطقس لمدة 10 أيام في غضون 60 ثانية.

 الأداة، التي تحمل اسم “غراف كاست”، تم تطويرها بواسطة فريق بحثي من شركة “غوغل ديب ميند”، وتعتبر أسرع بعدة مرات من النماذج التقليدية التي تستخدمها الحكومات منذ عقود.

التقرير أشار إلى أن “غراف كاست” يقدم تنبؤات دقيقة بشكل استثنائي لمدة 10 أيام، حيث يمكنه توقع ضغط الهواء، ودرجة الحرارة، والرطوبة، واتجاه الرياح. 

حيث تم تدريب الأداة على قاعدة بيانات تاريخية تمتد لما يقرب من 40 عاما، مما ساعد على تحقيق دقة تفوق 10% على النماذج الأوروبية التقليدية في أكثر من 90% من متغيرات الطقس.

وأظهرت النتائج أن “غراف كاست” ليس فقط أسرع وأكثر تكلفة من النماذج التقليدية، ولكنه أيضا يتفوق في دقته، خاصة في التنبؤ بالأحداث الجوية الكبيرة مثل الأعاصير والتقلبات غير المعتادة في درجات الحرارة.

على الرغم من تقدم التقنيات التنبؤ بالطقس باستخدام الذكاء الاصطناعي، إلا أن هناك مخاوف من قبل بعض الخبراء حول قدرة هذه النماذج على تفسير التنبؤات وشرح كيفية وصولها إلى النتائج. 

يشير مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي في مصر إلى أنه يحتاج إلى ترجمة المعلومات من التنبؤات الذكية إلى توصيات قابلة للفهم للمزارعين، مما يبرز أهمية تفسير النتائج بشكل واضح وفهم كيفية الوصول إليها.

LF

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك