العراق الان

الدعوات تتجدد في كردستان للسيطرة على السلاح المنفلت

مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم –  السليمانية

طالب السياسي الكردي لطيف الشيخ، اليوم الثلاثاء (28 تشرين الثاني 2023)، حكومة إقليم كردستان للسيطرة على السلاح المنفلت في الإقليم.

وقال الشيخ في حديث لـ “بغداد اليوم” إن “حوادث القتل والنزاعات العشائرية زادت مجددا في محافظات إقليم كردستان”.

وأضاف أن “انتشار السلاح المنفلت في محافظات الإقليم بين أفراد العشائر وأنصار الأحزاب، هو سبب رئيسي لزيادة حوادث القتل في كردستان، وبالتالي يجب أن تكون عملية سحب السلاح والسيطرة على مراكز ومحلات بيع الأسلحة حقيقية وليست للاعلام فقط”.

وأشار إلى أن “قرار حكومة الإقليم السابق بسحب السلاح غير المرخص، لم ينفذ على أرض الواقع، وكانت قرارات شكلية فقط”.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني قد وجه في وقت سابق بإطلاق حملة وإقامة عدد من نقاط التفتيش لمصادرة السلاح غير المرخص في مدن الإقليم.

وخلال الأشهر الأخيرة زادت حوادث القتل والنزاعات العشائرية في مدن الإقليم، ما دعا العديد من المواطنين، للمطالبة بإنهاء ظاهرة السلاح المنفلت وحصر الأسلحة بيد الأجهزة الأمنية.

وكان محافظ السليمانية هفال أبو بكر قد أعلن نهاية العام الماضي عن إغلاق جميع المحال والأسواق التي تباع فيها الأسلحة في المحافظة والوحدات الإدارية بالمناطق، وذلك على إثر زيادة حالات القتل والنزاعات المختلفة.

ويشار الى انه في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان ومدن الإقليم الأخرى، تنتشر مراكز عديدة لبيع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والتجهيزات العسكرية.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك