العراق اليوم

أذربيجان: توجه للانضمام إلى مشروع طريق التنمية في العراق

بغداد – واع – وسام الملا

أعلن السفير الأذربيجاني لدى العراق نصير ممدوف، اليوم الأحد، عن توجه بلاده للانضمام إلى مشروع طريق التنمية في العراق، وفيما أشار إلى وجود مساعٍ لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، كشف عن زيارة وفد رفيع المستوى لبحث 5 ملفات مهمة.

وقال ممدوف، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن” العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد تطوراً كبيراً”، مبيناً أن “بلاده تهتم بصورة خاصة بتطوير العلاقات مع العراق”.

وأشار إلى، أن “وفداً رسمياً رفيع المستوى من أذربيجان سيزور العراق خلال الأسبوع القادم، وسيكون الاجتماع الثالث للجنة الحكومية المشتركة بين البلدين في بغداد”.

وأوضح، أن “الوفد الأذربيجاني، الذي سيزور بغداد سيناقش الاستثمار المتبادل بين البلدين والتعاون في مجال النفط والغاز وفي مجال التعليم العالي والبحث العلمي والثقافي وإرسال الطلبة العراقيين إلى أذربيجان”.

وأضاف، “سيعقد أول منتدى لرجال الأعمال الأذربيجاني والعراقي في بغداد خلال الأسبوع المقبل”.

وبشأن حجم التبادل التجاري مع العراق، أوضح ممدوف أن”التبادل التجاري مع العراق قليل جداً، حيث بلغ خلال أول 6 أشهر من السنة الحالية 6 ملايين دولار فقط “.

ووفقاً له، “سنقوم بالعديد من الزيارات المتبادلة لزيادة حجم التبادل التجاري خلال السنة القادمة 2024″، مستدركاً بالقول: “من المهم جداً أن تكون هنالك زيارة لرجال الأعمال بين البلدين”.

ولفت إلى، أن “السفارة تعمل مع الجهات الرسمية العراقية ورجال الأعمال  لزيادة كمية التبادل التجاري بين البلدين”.

وأكد السفير الأذربيجاني، أن”حكومته مهتمة جداً بطريق التنمية في العراق، لذلك ممكن أن تنضم أذربيجان إلى المشروع مستقبلاً”.

وحول استثمار الغاز، بين أن “الموضوع تحت الدراسة من قبل الجانب العراقي، وننتظر الرد من وزير النفط أو الجهات المعنية”.

 

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء العراقية

أضف تعليقـك