العراق اليوم

لأول مرة في العراق.. رئيس الوزراء يوافق على إطلاق مبادرة "العودة إلى الدراسة"

بغداد – واع – ستار زاجي
أعلنت مستشارية الأمن القومي مضامين مبادرة (العودة إلى الدراسة) التي وافق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على إطلاقها، وفيما أكدت إنها الأولى من نوعها في العراق، لفت مستشار حكومي إلى أنها ستشمل في مرحلتها الاولى 8 آلاف طالب.
وقال مستشار الشؤون الاستراتيجية في مستشارية الأمن القومي سعيد الجياشي لوكالة الانباء العراقية (واع): إن “المستشارية هي من طرحت المبادرة لإعطاء فرصة جديدة لشبابنا الذين تركوا المدرسة، وتم التنسيق مع جامعة الامام الصادق ووزارة التربية ومكتب رئيس الوزراء وحصلت موافقة رئيس مجلس الوزراء بتبني هذه المبادرة وستبدأ في هذا العام مع طلبة الصف السادس اعدادي الخارجي كخطوة أولى”.
وأضاف، أن “جامعة الإمام الصادق ستستقبل في فروعها بسبع محافظات طلبة هذه المبادرة وستتحمل كلف الدراسة والمحاضرات وكل ما يتعلق بالامر”، مشيرا الى ان “المبادرة ستكون عبارة عن دورات مجانية تقدم للشباب الذين يرغبون بالدخول للدراسة الخارجي الاعدادي تمهيدي وامتحان البكالوريا”.
وذكر أن “هذه المبادرة تنفذ لأول مرة في العراق وتعتبر ثمرة جهود مجموعة مؤسسات وتعطي رسالة جديدة للتخادم بين الجامعة والمجتمع”.

بدوره قال مستشار رئيس الوزراء للتربية والتعليم عدنان السراج لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “مبادرة (العودة إلى الدراسة) التي أطلقت استنادا إلى موافقة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تسعى الى إعادة الطلبة غير القادرين على العودة للدراسة في المراحل النهائية”، مبينا ان “المبادرة تتضمن الدراسة وامتحانات تمهيدية”.
وأضاف، أن “هذه المبادرة تمكن الطلاب من تأهيل أنفسهم من خلال دورات التي سيكون سيديرها متخصصون من جميع الاختصاصات العلمية وغير العلمية بهدف منحهم دورات تمهيدية ثم دورات للمشاركة في الامتحانات النهائية”، مشيرا الى ان “المبادرة تشمل في الدرجة الاولى ثمانية آلاف طالب من كل انحاء العراق وسوف يكون لديهم إمكانية الاستفادة المجانية من الدراسة بشكل عام وبشكل مطلق مع توفير كل مستلزمات وحاجة الطلاب من خلال الكتب والقرطاسية وتوفير وسائل النقل”.
بدوره 
من جانبه أكد معاون عميد جامعة الإمام الصادق هيثم العلاق لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “هذه المبادرة التي اقامتها جامعة الامام جعفر الصادق عليه السلام ضمن سلسلة المبادرات المجتمعية التي تقدمها الجامعة لخدمة أبناء بلدنا العزيز تتضمن إعطاء دروس تقوية الى طلبة الصف السادس الإعدادي من عدة أعوام”.
وذكر أن “الجامعة باشرت بالمبادرة بشكل رسمي”، لافتا الى أن “المبادرة نالت استحسان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وكذلك وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء العراقية

أضف تعليقـك