العراق اليوم

فوائد الأطعمة الطازجة: تعرف عليها

مصدر الخبر / وكالة نون

تساهم الأطعمة الطازجة بحصولك على عناصر ومغذِّيات هامة، فما هي فوائد الأطعمة الطازجة؟ وهل يسبب تناولها أية أضرار؟ الإجابة في هذا المقال.

 

 تكون الأطعمة الطازجة خالية من أيَّة إضافات كيماوية أو مواد حافظة، وسنتطرق في هذا المقال للحديث عن فوائد الأطعمة الطازجة: 

 

فوائد الأطعمة الطازجة

تُعدُّ الأطعمة الطازجة غنية بالعناصر والمغذيات المهمة لنمو وصحة الجسم، وإليك أهم فوائدها: 

 

  1. تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحته

تسهم اللحوم والخضار والفاكهة الطازجة بإمداد الجسم بالعناصر اللازمة لنموه، فمثلًا: يحتوي كوب من الكيوي أو الفلفل الأحمر أو من شرائح البرتقال الطازجة على ما يقارب 100% من الحصة اليومية المطلوبة من فيتامين ج. 

 

كما يحتوي البيض والكبدة على نسبة عالية من العنصر كولين (Choline) المهم لتحسين وظائف الدماغ.

 

  1. تساعد في ضبط مستويات السكر بالدم

هذه من أهم فوائد الأطعمة الطازجة خاصة بالنسبة إلى مرضى السكر، إذ تتميز الخضراوات والفواكه الطازجة بأنها قليلة المحتوى من السكريات وغنية بالألياف والماء بعكس الأطعمة المصَّنعة أو المُعالَجة التي تكون مليئة بالسكر. 

 

  1. تلعب دور مهم في صحة القلب والأوعية الدموية

إن الأطعمة الطازجة غنية بمضادات الأكسدة (Anti-Oxidants) والمغذِّيات التي تدعم وتسهم في الحفاظ على صحة القلب وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

إذ تحتوي الأطعمة الطازجة على المغنيسوم، والدهون الصحية، والألياف، التي تقوم بتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتحسين عمليات الأيض، والمساهمة بالشعور بالشبع، كما تساهم هذه الأطعمة بتقليل الالتهابات بالجسم.  

 

  1. تحسن بشرتك

لحسن الحظ تمتد فوائد الأطعمة الطازجة لتسهم في تحسين وحماية بشرتك وقد تساعد على منع أو تقليل ظهور حب الشباب على البشرة.

 

إذ لوحظ أن الأفوكادو الطازج يسهم بحماية البشرة من الضرر الناتج عن التعرض للشمس وأن تناول الخضراوات والأسماك الطازجة يسهم في تقليل التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة ويحافظ على مرونتها.

 

  1. تقلل مستويات الدهون الثلاثية

من المعروف أن مستويات الدهون الثلاثية تزداد عند تناول السكريات والكربوهيدرات المكررة، وفي المقابل تنخفض مستوياتها عند تناول الأطعمة الطازجة، مثل: الخضراوات، والفاكهة الطازجة، والأسماك، واللحوم الخالية من الدهون، والبروتينات كالبيض النباتي.  

 

  1. تساعد في فقدان الوزن الزائد

تحتوي اللحوم والأطعمة المعالجة على كميات عالية من أملاح الصوديوم والمواد الحافظة والأصباغ والدهون التي تسهم بزيادة الوزن، على عكس الأطعمة الطازجة التي تكون غنية بالبروتينات المهمة لعملية النمو وعلى عناصر ومغذيات، مثل: اليود، والحديد، والزنك، وفيتامين ب 12. 

 

  1. تعد ذات تكلفة أقل على المدى البعيد

والآن وبعد أن عرفت فوائد الأطعمة الطازجة، قد يبدو لك من الوهلة الأولى أن للأطعمة الطازجة تكلفة أعلى من الأطعمة المُصنَّعة أو المعالجة، ولكن الأمر يختلف عند رؤيته على مستوى المدى البعيد.

 

حيث أنه لوحظ زيادة إنفاق الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة المعالجة على الأدوية والرعاية الطبية خاصًة فيما يتعلق بمضاعفات مرض السكر، بينما ساهم تناول الأطعمة الطازجة بتحسين الصحة وتقليل كلفة الأدوية والرعاية الصحية. 

 

  1. تحسن صحة العظام والأسنان

تساهم الأطعمة المعالجة والسكريات بحدوث تسوس الأسنان عن طريق مساهمتها بنمو البكتيريا المسببة للتسوس بالفم بعكس الأطعمة الطازجة التي تسهم في تقوية الأسنان واللثة وحمايتها من التسوس.  

 

إنَّ تناول الأطعمة الطازجة المحتوية على الكالسيوم والمغنيسيوم؛ يسهم بتحسين صحة العظام وتقليل فرص حدوث المشكلات المرتبطة بها لاحقًا، مثل: هشاشة العظام. 

 

  1. فوائد أخرى

من أهم فوائد الأطعمة الطازجة وخاصة اللحوم هو احتوائها على عناصر مهمة والتي تمتاز بالفوائد الآتية:  

 

اليود: يساعد بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

الحديد: يساعد على نقل الأكسجين عبر الدم. 

الزنك: يساعد بتقوية جهاز المناعة وتحسين صحة الجلد والصحة الإنجابية .

فيتامين ب 12: يساعد بتقوية الجهاز العصبي بالجسم. 

أوميغا 3: يساهم بتحسين صحة القلب والدماغ. 

طرق إدخال الأطعمة الطازجة في نظامك الغذائي 

والآن وبعد أن تعرفت فوائد الأطعمة الطازجة، فمن المفيد لك معرفة طرق إدخالها في نظامك الغذائي: 

 

قم بإضافة الخضراوات والفاكهة إلى وجبة الفطور الخاصة بك، حيث ستزودك بالعناصر الغذائية الهامة، وتساعدك بالمحافظة على وزن صحي.

تناول شوربة الخضراوات الطازجة.

اجعل وجباتك الخفيفة مكونة من الخضراوات والفاكهة التي سوف تسهم بشعورك بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك